top of page
  • Writer's pictureKhulood Odeh

Why does my child act like this?! لماذا يتصرف طفلي بهذا الشكل؟



Did you ever wonder why your child acts in a certain way, over and over again? Like mixing all the colors while drawing, throwing food out of their plate, throwing things in general or continuing to put items in and out of your bags? This behavior can be somewhat inconvenient for us adults trying to keep an organized and clean environment for ourselves and our children. We can be tempted to try traditional ways of discipline to try to stop this behavior but I’m going to share right now what I learned and completely transformed the way I looked at children. let’s remember that children are wired to learn everything they can about the world and their environment. It’s with great wisdom that they learn by doing something over and over again. They master skills and understand their environment by the concept of SCHEMA. 

Schema is described as a pattern of repeated behavior exploring something. A trajectory schema for example is when a child explores and learns how objects move in space. By ways that include, yes, throwing their food out of their plate :) this behavior is described also as an urge to do something. The child is transfixed with it and cannot really control himself/herself.  I don’t mean to say that we shouldn’t do anything about a child throwing things or jumping and endangering themselves or others! When we understand that a child has a need for exploring some concepts at the moment, and then provide safe ways to do it, the unwanted behavior will automatically diminish. If not, we could use more gentle discipline approaches since we now know the child isn’t being “bad” on purpose. 

  • There are many kinds of schemas that children go in an out of to expand their knowledge, the most common ones are 9. 

  • A schema can last for few minutes or few weeks/months 

  • Adults also go through schema, just slightly differently. remember this the next time you have an urge to reorganize your cabinets, or plate your food in a beautiful way. 


  • The 9 main different schema are: Trajectory: understanding the movement of objects and self in space Positioning: the way things are positioned in space, order, symmetry Enclosing: organizing objects in space through different enclosures Enveloping: understanding boundaries, how things hide and then appear Rotation: learning about the movement of objects in circles Transporting: how things can be carried and moved around Transforming: the change that occurs to objects if mixed with others Connecting: how things come together and fall apart Orientation: understanding the world from different angles, heights, positions 

  • All those schemas play a role in understanding more complicated concepts as adults, like spatial awareness, physics, order etc.


I created this simple cheat sheet for us all, to go back to it when we notice a strange and repetitive behavior from our child. It includes typical behavior, the type of the schema and how to facilitate more learning during this period. 



To download click here

Learning about schema really broadened my perspective and made me more compassionate caregiver. I wrote this post with the intention to create a spark in you to understand your child more, I know we are all very busy that’s why I kept it concise and short. If you wish to read more or learn more, make sure to check the following posts or videos by amazing mamas in your free time! 






هل وجدتم انفسكم احيانا محتارين امام تصرفات طفلكم وتساءلتم عن سبب قيامه بأعمال معينة مرة تلو الأخرى؟ على سبيل المثال، لماذا يدمج ويخلط جميع الألوان مع بعضها البعض؟ لماذا يرمي الطعام على الارض من صحنه، او يرمي الألعاب بدل اللعب بها؟ هذه التصرفات تصعّب علينا مهمة ابقاء البيت نظيف ومرتب لنا ولعائلتنا ونجدها أحياناً مزعجة للغاية! لدرجة ممكن ان نلجأ لأساليب تأديب وسوف نحاول الحد من هذه التصرفات بشكل او بآخر. لكني اليوم اود ان أشارككم بما تعلمته عن هذه التصرفات والذي ادى لتغيير نظرتي. أولا، فلنتذكر أن الطفل عنده كل المحفزات لإكتشاف عالمه، وتنمية قدراته الذهنية والبدنية. هذه المحفزات تأتي بأشكال مختلفة. وقد نشأت نظريات عديدة حول مراحل الطفولة المبكرة التي بحثت بها. طوَّر الباحث النفسي ريتشارد سي أنديرسون نظرية المخططات (السكيما) التي تصف الطرق التي يتعلم بها الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة. وببساطة، فإن المخطط يصف كيف نخزن المعلومات في عقلنا.

للمخطط فروع متعددة تهدف لتعليم الطفل مضامين ومفاهيم مختلفة في بيئته. مثلا، مخطط الحركة يعلم الطفل كيف يتحرك هو، وكيف تتحرك الأموة حوله. وعندما يكون الطفل غارق في هذا المخطط، فهو يحاول القيام بأعمال مختلفة كرمي الأغراض (من بينها الطعام) او الالعاب والخ حتى ينمي مهاراته البدنية والإستيعابية.

كبالغين نحن نستغل هذه المخططات كي نقوم بمهام معينة، على سبيل المثال عندما نريد أن نركن السيارة في مصف السيارات، فإننا نذهب الى مخرون معلمواتنا المتعلق بمخطط الإحتواء containment/enclosing schema ونستغل كل المعلومات المتعلقة بالحيز، التي سوف تخبر عقلنا اذا يمكن لسيارتنا ان تتسع في الموقف المعين او لا. في هذه الحالات يكون الطفل مهووس في هذه الأعمال ولا توجد عنده سيطرة او قدرة على التوقف! فهل يعقل أن نعاقبه على تصرف هو اصلا غير قادر على توقيفه؟ بالتأكيد لا. من المؤكد ان أعمال مثل رمي الطعام او القفز بشكل قد يؤذي الطفل هي اعمال غير مقبولة وهنالك أساليب لطيفة للتهذيب سوف أتطرق اليها في منشورات آتية.


  • هناك العديد من أنواع المخططات التي تتجسد في تصرفات الأطفال، وأكثرها شيوعًا هي 9.

  • يمكن أن يستمر المخطط لعدة دقائق أو أسابيع / أشهر.

  • يمر البالغون أيضًا بمخطط، بشكل مختلف قليلاً. فلنتذكر هذا في المرة القادمة التي يكون فيها لدينا رغبة بإعادة تنظيم خزائن المطبخ، أو ترتيب طبق الطعام او السفرة بطريقة جميلة.

  • المخططات الرئيسية هي 9: المسار: فهم مسار الأشياء والذات في الفضاء. الطفل الذي يبحث في هذا المخطط غالبا يكون فعّال جسديا: يركض، يركل، يقفز، يتسلق، يدع الاغراض والالعاب تسقط او يرميها بنفسه كي يتعلم كيف يكون مسار حركته وحركة ما حوله. الموضع: طريقة وضع الأشياء في الفضاء ، النظام ، التماثل. الطفل في هذا المخطط يقوم بترتيب العابه بأشكال متعددة، يكوّن انماط بالإستعانة باغراضه والعابه. الضم\التجميع: تنظيم الأشياء في الفضاء من خلال حاويات مختلفة. يكون الطفل مهتم بإدخال اغراض داخل علب، التلصيق وعكس هذه العملية ايضا: إخراج الاغراض من العلب او فصل الامور الملصقة. التغليف: فهم الحدود وكيف تختفي الأشياء ثم تظهر. يلف الطفل نفسه والعابه ببطانيات\اوشحة، يقوم بدهن يديه\رجليه، يلون الرسومات بلون واحد ويحاول ان "يخبيء الرسمة". الدوران: التعرف على حركة الأشياء في الدوائر. يكون الطفل مهتم جدا بمراقبة الغسالة والنشافة، يدور بنفسه، يرسم دوائر بشكل متكرر. النقل: كيف يمكن نقل الأشياء البيئة. يحمل الطفل العديد من الاغراض بيده ويتنقل بها من غرفة الى غرفة، يضع امور في أكياس او حقائب وينقلها. التحويل: التغيير الذي يحدث على المواد. يقوم الطفل بخلط الالوان، خلط المعجونة، يخلط المواد المختلفة المتوفرة له. التوصيل\التركيب: كيف تجتمع الأشياء وتتفكك. يهتم الطفل في هذه الفترة بالالعاب التي يمكن تركيبها وفصلها، ممكن ان ينجذب الى مخارج الكهرباء في البيت، او الكوابل التابعة بالأجهزة الكهربائية وشاحن التلفون. الوجهات المختلفة: فهم العالم من مختلف الزوايا والارتفاعات. ينحني الطفل وينظر من بين رجليه، يتسلق على الكنبة او الطاولة ويستلقي، يستلقي ايضا على الأرض ليرى العابه من زوايا مختلفة.

  • تلعب جميع هذه المخططات دورًا في فهم المفاهيم الأكثر تعقيدًا في مرحلة البلوغ، مثل فهم الحييز، الفيزياء، النظام...


عندما نلاحظ أن طفلنا يبحث في مخطط او أكثر يمكننا أن نجهز البيئة ونعيد ترتيبها حتى يتمكن الطفل من كسب المزيد من المهارات والإستفادة من هذه المرحلة أكثر! ولهذا، جهزت قائمة تساعدنا على ملاحظة اي تصرف ممكن أن يوحي بمخطط ما. القائمة تشمل سلوك دارج عند الطفل في كل مخطط، نوع المخطط وكيف نسخر لطفلنا المزيد من فرص التعلم في هذه الفترة.



لتحميل الملف إضغط\ي هنا لقد كتبت هذا المنشور بهدف تغيير نظرتنا لأطفانا وتصرفاتهم التي تبدو مزعجة ومن دون أي سبب. أنا أؤمن ان الطفل لا يهدف بتصرفانه الى إستفزازنا، هو مخلوق يحتاج الى الحب والرعاية. عندما نفهم أن الكم الأكبر من تصرفاته تنبع من رغبة بالعلم والإستكشاف فسوف تتحسن نظرتنا له، ونتمكن من توفيرالمواد لإشباع رغبته في التعليم. إن كان عند البعض رغبة بتعلم المزيد عن هذا الموضوع سوف ارفق بعض الروابط باللغة الإنجليزية:


Youtube:

73 views0 comments
bottom of page